ثبوت العين بالأدلة الشرعية :كما أسلفنا أن العين حق ، وأنها تؤثر في المعيون فتمرضه ، وربما قتلته
، والأدلة على ثبوت الإصابة بالعين كثيرة من القرآن الكريم ، والسنة
الصحيحة من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم ومنها :
أ- من القرآن الكريم :
1- قال تعالى :
{ وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍوَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِعَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ } [ يوسف67 ] .
ذكر الكثير من المفسرين أن المراد من الآية خوف يعقوب عليه السلام
على أبنائه من الإصابة بالعين ، ولذلك أمرهم أن يدخلوا من أبواب
متفرقة وليس من باب واحد .
2- وقال تعالى :
{ وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَوَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ } [ القلم51 ] .
في هذه الآية دليل على وجود العين وإصابتها وتأثيرها حق
بأمر الله عز وجل
[ فتح الحق المبين 193 ] .
3- وقال تعالى :
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ 1 مِن شَرِّ مَا خَلَقَ 2وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ 3 وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ 4 وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ 5}[ الفلق ] .
والشاهد من السورة قوله تعالى :
{ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ } [ الفلق5 ] .
ب- من السنة الصحيحة :
1- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( العين حق ، ونهى عن الوشم ) [ رواه البخاري ] .
2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( العين حق ، فلو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) [ رواه مسلم ] .
3- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان ،وعين الإنسان ، حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلت أخذ بهما وترك ما سواهما ) [ رواه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني ] .
4- وعن عائشة رضي الله عنها ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ) [ أخرجه ابن ماجة وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 938 ] .
5- وعن أبي ذر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن العين لتولع بالرجل بإذن اللهحتى يصعد حالقا ثم يتردى منه ) [ أخرجه أحمد وأبو يعلى وصححه الألباني
في السلسلة الصحيحة ج2/ص550 ] .
ومعنى الحديث : أن العين تلازم المعيون فتؤثر فيه حتى يصعد مكاناً
مرتفعاً ثم يسقط من أعلاه ، فنسأل الله العظيم أن يقينا شر العين والحسد .
6- وعن جابر رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين ) [ أخرجه البزار وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم 1217 ] .
7- وعنه رضي الله عنه ،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لأسماء بنت عميس رضي الله عنها :
( ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة ( نحيفة ) تصيبهم الحاجة ؟" قالت : لا ، ولكن العين تسرع إليهم ، قال : " أرقيهم " ، قالت : فعرضت عليه فقال : " أرقيهم ") [ أخرجه مسلم ] .
والأدلة في ذلك كثيرة وفيرة ويكفي ما ذكرت للفائدة ، ومعرفة أن العين
حق ، وأنها تصيب ، وتؤثر في بدن المعيون .
التحرز والتوكل :التحرز من العين مقدماً لا بأس به ولا ينافي التوكل ، بل هو التوكل
لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه ، مع فعل الأسباب التي أباحها
أو أمر بها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين
ويقول :
( أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ،ومن كل عين لامَّة ) ويقول
( هكذا كان إبراهيم يُعَوِّذُ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام ) [ رواه البخاري ] [ فتاوى إسلامية ] .
عن أبي خزامة عن أبيه قال :
( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله !أرأيت رقى نسترقيها ، ودواء نتداوى به ، وتقاة نتقيها ،هل ترد من قدر الله شيئاً ؟ قال : " هي من قدر الله ") [ أخرجه ابن ماجة والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ] .
الإصابة بالعين :
ثبتت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الإصابة بالعين أمر
واقع ومحسوس ،
فمن ذلك ما في الصحيحين
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلميأمرني أن أسترقي من العين ) . وأخرج مسلم وأحمد والترمذي وصححه
عن ابن عباس رضى الله عنهما ،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا ) وأخرج الإمام أحمد والترمذي وقال : حسن صحيح ،
عن أسماء بنت عميس أنها قالت :
( يا رسول الله إن ولد جعفر تسرع إليهم العين ، أفأسترقي لهم ،
فقال : " نعم ، فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ) .
وروى أبو داود بإسناد صحيح
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغسل منه المعين ) [ السلسلة الصحيحة ج6 ، ص61 ] .
كيفية الاغتسال للعائن والمحسود :إذا عَلم أن إنساناً أصابه بعينه أوشك في إصابته بعين أحد ، فإنه يؤمر
العائن أن يغتسل لأخيه ، فيحضر له إناء به ماء ، فيدخل كفه فيه
فيتمضمض ثم يمجه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده
اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى فيصب
على ركبته اليسرى في القدح ، ثم يغسل داخل إزاره _ الثوب والغترة
والطاقية والفنيلة _ ويعصره داخل القدح ، ثم يُصب على رأس المصاب
بالعين من خلفه صبة واحدة ، ويرمي بالقدح ، فيبرأ بإذن الله تعالى .
العين من الكافر :
سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله تعالى :
هل صحيح أن الكافر لا يصيب المسلم بالعين ؟ وما هو الدليل ؟
فأجاب : ليس بصحيح ، بل الكافر كغيره قد يصيب بالعين ، فإن العين حق
[ الكنز الثمين من فتاوى الشيخ بن جبرين ] .
العين من الجن :
أثبتت الأدلة الشرعية وقوع الإصابة بالعين الجنية ،
ودليل ذلك ما روته أم سلمة رضي الله عنها
، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية
في وجهها سفعة فقال :
( استرقوا لها ، فإن بها نظرة ) [ متفق عليه ] .
قال الفراء :
سفعة : أي نظرة من الجن .
وقال الخطابي :
عيون الجن أنفذ من الأسنة .
وقال ابن القيم :
العين عينان :عين إنسية ، وعين جنية
[ زاد المعاد 4/164 ] .
وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : هل صحيح
أن الجن تصيب الإنس بالعين ؟ وإذا كان كذلك ، فهل يصح مسح
الأرض والأماكن التي يشك أنها مكان لارتياد الجن بقطعة قماش
والانتفاع منها بعد غسلها للتمسح بها عن العين ؟ جزاكم الله خيراً
الجواب : العين حق كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي تقع
من الإنس والجن ، والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة ،
وباستغسال من ظن أنه هو العائن
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( العين حق وإذا استغسلتم فاغسلوا ) وقوله :
( لا رقية إلا من عين أو حمة ) والحمة : سم ذوات السموم كالحية والعقرب ، أما مسح الأرض
لأجل علاج العين ، أو أخذ البول فلا يجوز "
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ] .
الإنسان يعين نفسه :يمكن أن يصيب الإنسان نفسه بالعين ، إذا أعجبه أمر من نفسه ،
ولم يبرك ، ولم يقل : ما شاء الله ، تبارك الله ، لا قوة إلا بالله " .
وقد سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين هذا السؤال :
أخبرنا أحد القراء أن أحد الأشخاص عاين سيارته ، فطلب القارئ
من العائن أن يتوضأ ، وبعد ذلك قام هو بأخذ هذا الماء ووضعه
في رديتر السيارة فتحركت السيارة وكأنها لم يكن بها شيء ،
فما حكم عمله هذا ؟ .
الجواب : لا بأس بذلك فإن العين كما تصيب الحيوان فقد تصيب
المصانع والدور والأشجار والسيارات والوحوش ونحوها .
فائدة مهمة :الإنسان يمكن أن يصيب نفسه بالعين ، ويؤثر ذلك فيه إذا لم يبرك ويدعو
ويذكر الله تعالى ، وكذلك يمكن للأعمى أن يصيب بالعين ، وكذلك يمكن
لإنسان أن يصيب آخر بعينه دون أن يراه ، بل ربما كان أحدهما في مدينة
والآخر في مدينة أخرى ، إذا لم يذكر الله تعالى ، والشواهد على ذلك
كثيرة ، لأنه ليس من شرط وقوع العين رؤية المعيون ، بل يكفي في ذلك
وجود الحقد ودافع الحسد .ويمكن أن تقع العين من الرجل الصالح
من غير قصد إذا لم يذكر الله تعالى ، وربما وقعت العين من دون قصد
من أي أحد ، وكان المعيون مكشوفاً غير محصن ، ولم يقل : مشاء الله
تبارك الله ، اللهم بارك له ولا تضره ، وغير ذلك من الأذكار .
كيف تتقي العين :العين حق ، ويجب على الإنسان أن يحتاط لنفسه من الإصابة بها ، وذلك
بالمحافظة على الأذكار صباحاً ومساءً ، فهي الدرع المتين ، والحصن
الحصين ، بإذن رب العالمين ، من كل الشياطين ، وسيأتي بإذن الله تعالى
الأذكار والأوراد التي تحفظ العبد .ولا يجوز علاج الإصابة بالعين
بالأعشاب أو البخور أو ما شابه ذلك ، لأنها ليست من الأسباب العادية
لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن
والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها
مما ثبت في الأحاديث الصحيحة
[ مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز رحمه الله ] .